استثمار كفاءات الخارج ضمان مستقبل التّنمية في العراق الجديد

استثمار كفاءات الخارج ضمان مستقبل التّنمية في العراق الجديد

أ.د.عبد الرزاق عبد الجليل العيسى
المستشار الثقافي العراقي – المملكة الأردنية الهاشمية
بدأ تاريخ مؤسّسات التّعليم العالي في العراق عام 1908بتأسيس كليّة الحقوق(مدرسة الحقوق سابقا)، وتبعها بعد ذلك بسنين قليلة تأسيس كليّات أخرى،مثل دار المعلمين العالية (التّربية حاليّاً) والطّب عام 1927 التي اتّبعت نظام الكليّة الطّبيّة الملكيّة البريطانيّة ومناهجها، ثم بعد ذلك أُفتتحت كليّات أخر،ثم جاء عام1957،وكان إعلان تأسيس جامعة بغداد،وقد ضمّت في حينها تسع كليات،هي الحقوق والهندسة والآداب والتّجارة والزّراعة والطّب البيطريّ، وأُلحقت بها معاهد عالية، هي: معهد العلوم الإداريّة ومعهد اللغّات ومعهد المساحة ومعهد الهندسة الصّناعيةّ العالي ومعهد التّربية البدنيّة.علماً بأنّ جامعة الحكمة اليسوعيّة قد سبقتها في التّأسيس بعام .وفي عام 1967 أسّست جامعتا البصرة والموصل، واستمرّت المسيرة الطّويلة للجامعات الحكوميّة والأهليّة إلى عام 2003،حيث أصبح عددها 25 جامعة،وقد تجاوز عددها في الوقت الرّاهن خمسين جامعة.
ولاشكّ في إنّ استهداف الأكاديميين العراقيين بالقتل والتّشريد بعد عام 2003 أُريد به استمرار أزمة التّعليم العالي والجامعات،كما هدف إلى إيقاف مخطّطات التّنميّة البشريّة بغرض تناسي الأزمة الحقيقيّة من تهديم وتخريب وإفساد،وهي أزمة تعود إلى 25 سنة خلت قبل سقوط النّظام السّابق في العراق، وهي أزمة تشكّلت ونمت واستفحلت بسبب التّمييز والتّفرقة والحروب وعسكرة الجامعات وتسيسها ، إضافة إلى العزلة الدّوليّة وعدم التّواصل مع الجامعات والمؤسّسات العلميّة العالميّة،فضلاً عن استمراريّة تفشّي الفساد بمختلف أشكاله وصوره وتفاقمه في التّسعينات من القرن الماضي لاسيما في حقبة ما يُسمّى بالحصار الاقتصاديّ،حيث تفشّت ظاهرة الرّشوة والمحسوبيّة والغشّ الذي لم يكن موجوداً في شتّى دوائر الدّولة العراقيّة قبل ذلك.كذلك فقد زُجّت الكوادر غير المؤهلة علميّاَ وتربويّاً أو أخلاقيّاً في المؤسّسات التّربويّة والتّعليميّة ليكونوا أداة فعّالة في تراجع مؤسسات رصينة اعتمدت على نظم علميّة متبعة نظيراتها من مؤسسات علميّة لدول متقدمة، وقبلها تمّ إقصاء مجاميع من الكوادر العلميّة والمهنيّة من ذوي الشّهادات العليا والمشهود بتميزهم وكفاءاتهم، وكانت بدايتها في المدة بين 1969 ولغاية 1984. ومن ضمن اسباب تفاقم الوضع هو عزوف المئات من المبتعثين عن العودة إلى الوطن في الفترة الممتدّة بين 1980-1988 لتخوّفهم من زجّهم في محرقة الحرب الإيرانيّة. وشهدت الفترة الممتدّة بين 1990-2000 هروب الآلاف من الكفاءات لأسباب اقتصاديّة وتعسفيّة،وهذا الأمر بالتّحديد كان السّبب الرّئيس في الانكسار الحقيقي في المؤسّسات التّربويّة والتّعليميّة، إذ بلغ ما يتقاضاه التّدريسي في الجامعات ممن لديه خدمة لأكثر من عشر سنوات مبلغ خمسة دولارات شهريّاً لاغير!
وقد بلغ عدد الكفاءات التي غادرت العراق في عقد التّسعينات من القرن الماضي 7350 عالماً في شتّى التّخصّصات.وكانت وجهاتهم في البدء هي ليبيا والأردن واليمن ودولة الإمارات العربيّة المتحدة، ليتجهوا لاحقاً إلى أمريكا وكندا وبريطانيا والدّول الإسكندنافيّة.وقد بلغت نسبة حملة الشّهادات العليا بين أفراد الجالية العراقيّة في بريطانيا 23%، وأمّا نسبة حملة الشّهادات الجامعية فتقدّر بـ75 %.ويقدّر عدد أطباء الاختصاص العراقيين في بريطانيا بأكثر من 4000 طبيب.
وقد انحرفت أهداف التّعليم العالي وانحطّت لتغدو مجرد تعليم سطحي لمنح شهادات معظمها لا تؤهّل الخريج لاحتياجات سوق العمل فضلاً عن عدم تبنّي الإبداع والتّفكير الخلاق،وغياب الإيمان بربط الجامعة بالمجتمع، وضعف الوطنيّة وتراجع الإخلاص للوطن،وعدم اتخاذ البحث العلميّ الهادف لحلّ المشاكل الوطنيّة،مثل المشاكل البيئيّة والصّحيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة.ومن هذا المنطلق نستطيع القول إنّ التّدهور الذي شهدته مؤسّسات التّعليم العالي مردّه إلى ضعف القابليّة التّأهيليّة لكوادره، بالإضافة إلى عوامل كثيرة أخرى تضافرت جميعاً لخلق حالة الإخفاق في توفير مستلزمات المنافسة في عهد العولمة. ولذا لم تستطع أيّ جامعة عراقيّة للوصول إلى أيّ مرتبة في التّقييم لمستوى أفضل 500 جامعة على مستوى العالم ضمن تصنيف شنغهاي العالميّ،او اي تصنيفات عالمية أخرى،على الرّغم من أنّ ست جامعات إسرائيليّة وثلاث جامعات سعوديّة وجامعة واحدة مصريّة ظهرت في تلك المجموعة لعام 2013.
وعندما نعود لتاريخ تلك الجامعات الإسرائيليّة نجدها قد استحدثت بعد مؤسسات التّعليم العالي العراقيّ والعربي بسنوات عديدة، إذ كان عدد الجامعات العربيّة القائمة عام 1953 هو إحدى عشرة جامعة، وحالياً بلغ عددها أكثر من 500 جامعة، والمسجّل منها في اتحاد جامعات الدّول العربية هو 260 جامعة حكوميّة وأهليّة . ودخل التّنافس بين الجامعات العالميّة في جودتها من خلال المجالات المتعدّدة،منها: الأكاديميّة العامة والأساسيّة المعتمدة على نسبة عدد الطلبة لعدد الأساتذة وعدد الدّرجات العلميّة العالية لأعضاء الهيئات التدّريسيّة،وعدد البحوث المنشورة في مجلات علميّة ذات معامل التأثير العالي وعدد التّدريسيين المشاركين في مؤتمرات عالميّة وعدد الجوائز العالميّة التي حصلت عليها الجامعة لبراءات الاختراع أو جوائز نوبل ومدى تحديث المناهج الدّراسيّة، أو الالتزام بالطّرق الحديثة في التّعليم، وعدد الكتب والمجلات العلميّة المتوفّرة في مكتبات الجامعة أو المؤلّفة والصّادرة من الجامعة، بالإضافة إلى معايير أخرى- أقول ليس هذا فقط – وإنما بدأ تصنيف جودة الجامعات بحسب جودتها في التعليم والتعلم أو جودتها في البحث العلميّ وعدد براءات الاختراع الصّادرة منها والمموّلة من قبل مؤسّسات من خارج الجامعة أو من المؤسّسات الحكوميّة أو من شركات خاصة، لنجد أنّ الجامعات العراقيّة قد حصلت على تمويل من الحكومة لبراءة اختراع واحدة خلال الخمس عشرة سنة الماضية ،وبالمقارنة مع الجامعات العالميّة التي تم تمويل نشاطها البحثيّ ليس من الحكومة فحسب،وإنّما من الشّركات والمؤسّسات الخاصّة والمساهمة،وحتى على مستوى الأشخاص نجد أنّه قد بلغ عدد تلك المشاريع في بعض الدّول مئات الألوف.
وعلى الرّغم من التّحديات الحاليّة وثقل إرث التّراجع في مؤسّسات وزارة التّعليم العالي والجّامعات العراقيّة فإنّنا نلمس أنّ ثمّة خطوات مشرقة حصلت في العراق،وتحسب لصالح مؤسّسات التّعليم العالي ولصالح منتسبيها فيما بعد عام 2003.
ويمكن تلخيصها فيما يلي :-
1- زيادة رواتب منتسبي وزارة التّعليم العالي في مختلف درجاتهم، وتميّزهم على باقي الوزارات ومنذ عام 2005،وإصدار قانون الخدمة الجامعيّة رقم (43) لسنة 2008 وتعديلاته رقم (94) الذي صدر في 17/12/2012 ورقم (1) لسنة 2014 الذي صدر في 3/2/2014،الذي أشار في إحدى فقراته إلى منح الباحث مكافآت مجزية ومشجّعة للبحث المنشور في المجلات ذات معامل التّأثير العالي بالاضافة لميزات اخرى.
2- الانفتاح على المؤسّسات العلميّة في شتّى أنحاء العالم،وتنظيم دورات تطويريّة للقيادات العليا في الوزارة والجّامعات وللإداريين والتّدريسيين ،وذلك اعتباراً من نهاية عام 2003 .
ويمكن تلخيص برامج تطوير أعضاء الهيئات التّدريسيّة في ما يلي:
أ – تخصيص مبالغ لإيفادات أعضاء الهيئة التّدريسيّة للمشاركة في المؤتمرات الوطنيّة والعالميّة،واستثمار المبالغ لإيفاد آلاف التّدريسيين ومن شتّى الجامعات من التخصّصات كافّة دون تميز، ومثال على ذلك نجد أنّ عدد المشاركين في مؤتمرات خارج العراق لجامعة الكوفة للفترة الممتدة بين 2006-2011 تجاوز الـ(600) من مجموع (1900) تدريسيي الجامعة .
ب- عقد الاتفاقيات العالميّة لتطوير قطاع التّعليم العالي لتدريب أعضاء الهيئة التّدريسيّة وتأهيلهم لبعض المهارات والتّخصّصات الدّقيقة والمموّل بعضها من قِبل الدّولة والأخرى من قِبل منظمات دوليّة،مثل اليونسكو أو البنك الدّوليّ أو المركز الثّقافيّ البريطاني أو هيئة التّعليم العالي الأمريكي. وتحصيل التّمويل يعتمد على سعي الجامعة وبرامجها العلميّة،وقد حصلت جامعة الكوفة على تمويل لتأهيل البرامج الدراسية وتدريسيي ثلاثة أقسام علميّة من هيئة التّعليم العالي الأمريكيّ. وحصلت كذلك على تمويل لتأهيل البرامج الدّراسيّة والتدريسين لخمس تخصّصات من المركز الثقافي البريطانيّ، وتركّزت البرامج في التّدريب على طرائق التّدريس الحديثة للتخّصّصات كلّها، وتحديث المناهج الدّراسيّة،وتطوير برامج التّعليم الإلكترونيّ، والإطلاع على الأجهزة الحديثة في التّعليم التّطبيقي والمختبري .
ج- إطلاق برنامج تطوير أعضاء هيئة التّدريس من الوزارة عام 2006، وذلك بإيفاد التّدريسيين لمدة شهر لشتّى الجامعات العالميّة للاطلاع على المناهج الدّراسيّة للدّراسات الأوليّة والعليا،ومعاينة طرائق التّدريس،وزيارة مكتبات الجامعات وبرامج الجودة والمختبرات .
د- البعثات البحثيّة : السّماح لطلبة الماجستير والدّكتوراه ممّن لم تتوفر لهم أجهزة البحث وأدواته داخل العراق بالاتفاق مع مراكز بحوث أو أساتذة في الجامعات العالميّة بالسّفر والإقامة فيها لإكمال بحوثهم وبواقع ثلاثة أشهر للماجستير وسنة للدكتوراه .
هـ – إيفاد المشرفين على طلبة الدّراسات العليا والملتحقين ببرنامج البعثات البحثيّة في الجّامعات أو المؤسّسات العلميّة العالميّة لمدة شهر برفقة طلبتهم للاطلاع على المستلزمات التي ستساعد الطّالب في إكمال بحثه وتثبيت خطّة عمله بالمشاركة مع الجهة المستضيفة .
و- السّماح بالإشراف المشترك بين تدريسي الجامعات العراقيّة والجامعات العالميّة التي لديها رسائل ومذكرات تفاهم مع الجامعات العراقيّة.
3- ضمن الموازنة السّنويّة يتمّ تخصيص مبالغ في الخطّة الاستثماريّة لعملية البناء وتأثيث المباني التي تكتمل وشراء الأجهزة للمختبرات ،وتخصيص مبالغ أخرى للخطّة التّشغيلية ولأبوابها الكثيرة،وتتضمّن أبواباً لشراء الكتب والحاسبات والسّيارات والمستلزمات المختبريّة والإيفادات والمؤتمرات،ومقدار المبالغ يعتمد على نشاط الجامعة وشفافيتها في الصّرف،ومثال على ذلك التّخصّيصات التي كانت ترصد لجامعة الكوفة للخطّة الاستثماريّة للأعوام الممتدة بين 2006 – 2011 البالغة (12) مليار دينار سنويّاً للخطّة الاستثماريّة، ولكن الإضافة التي حصلنا عليها في عامي 2008 و2009 بلغ مقدرها (16و11 مليار دينار على التوالي) بوصفها ميزانيّة تكميليّة بعد أن تمّ صرف المبلغ الأساسي. وحصل ما يشبه ذلك للميزانيّة المخصّصة للخطّة التّشغيليّة حيث تمّ شراء ست جثث تعليميّة بمبلغ فاق المليار دينار عراقيّ،كما تمّ شراء أجهزة ليزر لكليات الطّب وطبّ الأسنان ومختبرات تعليميّة للجثث الشّبيهة لكلية الطّب وثلاثة مايكروسكوبات إلكترونيّة لكليّات الهندسة والطّب والعلوم فاقت مبالغها الـ6 مليارات دينار عراقيّ .
4-وضع برامج في الوزارة لتوفير خدمة المكتبة الافتراضيّة بكتبها ومجلاتها الالكترونية لتوفير خدمات الدّخول الإلكترونيّ إلى المكتبات العالميّة لتصفّح مئات الآلاف من الكتب والمجلات العلميّة،ليس للتدريسيين فقط، وإنّما لطلبة الدّراسات العليا كذلك.
5-دعم الوزارة ماديّاً للمشاريع الرّياديّة التي تُطرح من قِبل الجامعات التي لديها مبادرات تطويريّة،ومثال على ذلك :
أ- ربط جميع وحدات الجامعة وأقسامه التّكنولوجيّة بشبكة متكاملة لتفعيل خدمة الإنترنت والانترانيت.
ب- تزويد معظم الجامعات بالأجهزة الالكترونيّة المتخصصة لتفعيل خدمة المؤتمرات الفديوية التي تربط بين الجامعات والوزارة أو بين الجامعات فيما بينها أو بين الجامعات و العالم الخارجي .
ج- بناء المستشفيات الجامعيّة التّخصّصيّة لتدار من قِبل الجامعة نفسها بدل وزارة الصّحة .
د- فتح المختبرات الدّاعمة للعلوم والتّخصصات الحديثة لتفعيل برامج الجزيئات المتناهية الصّغر والطّاقة النّظيفة والهندسة الحيوية بالإضافة إلى التقنيات الحديثة .
والجدول في ادناه يشير للمبالغ التي خصصتها الوزارة للمشاريع الريادية للسنوات 2008-2014 والتي بلغ مجموعها ما يقارب ال75 مليون دولار امريكي وكما يلي:
تخصيص
2014 تخصيص
2013 تخصيص
2012 تخصيص
2011 تخصيص
2010 تخصيص
2009 تخصيص
2008 الكلفة الكلية(مليار)
دينار اسم المشروع
4 4,75 6 6,4444 4,942 1 3,0 25 المشاريع البحثية للتدريسين
0,5 0,5 0,75 1,468 988, 0,55 0,5
5 بحوث الطاقة الجديدة والمتجددة
0,5 0,5 0,5 1,572 0,846 0,4 0,532 2,744 بحوث الادوية والمبيدات
0,5 0,5 0,75 1,213 0,509 0,5 0,399 7 بحوث النباتات الطبية
6 1,2 1,5 6,955 4 1,12 3,988 50 بحوث طلبة الدراسات العليا
11,5 7,45 9,5 17,652 11,285 3,57 8,919 89,744 المجموع

6-اعتماد مبدأ الموافقة على الدّراسة خارج العراق بوصفه مشروعاً استراتيجيّاً من قِبل الدّولة والوزارة على مستوى محافظات العراق كلّها،وتعميم هذا المبدأ على المواطنين جميعاً دون تميز وفق مؤهلاتهم ورغبتهم ضمن ضوابط للمنافسة،وذلك وفق البرامج التّالية :-
أ- النّفقة الخاصة : السّماح لمن يرغب بالدّراسة خارج العراق في شتّى التّخصّصات خارج العراق على حسابه الخاص في الدّراسات الأوّليّة والعليا،وذلك منذ عام2003.
ب- البعثات : إطلاق برنامج البعثات الدّراسيّة من قِبل وزارة التّعليم العالي اعتباراً من عام 2005 للدّراسات العليا ماجستير ودكتوراه وتوزيع (1000) بعثة وفق النّسب السّكانيّة